کد مطلب:145682 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:143

شهادة ولدی مسلم بن عقیل بروایة اخری
قال المجلسی رحمه الله فی «البحار»: روی فی «المناقب القدیم» هذه القصة مع تغییر قال: أخبرنا سعد الأئمة سعید بن محمد بن أبی بكر الفقیمی، عن محمد بن عبدالله البرخنكی [1] ، عن أحمد بن یعقوب، عن طاهر بن محمد الحدادی، عن محمد بن علی بن نعیم، عن محمد بن الحسین بن علی، عن محمد بن یحیی الذهلی قال:

لما قتل الحسین بن علی علیهماالسلام بكربلاء هرب غلامان من عسكر عبیدالله بن زیاد لعنه الله أحدهما یقال له: ابراهیم، و الاخر یقال له: محمد، و كانا من ولد جعفر الطیار [2] ، فاذا هما بامرأة تستقی فنظرت الی الغلامین و الی حسنهما و جمالهما.

فقالت لهما: من أنتما؟

فقال: نحن من ولد جعفر الطیار فی الجنة، هربنا من عسكر عبیدالله بن زیاد لعنه الله.

فقالت المرأة: ان زوجی فی عسكر عبیدالله بن زیاد، و لو لا أن أخشی أن یجی ء اللیلة و الا ضیفتكما و أحسنت ضیافتكما.

فقال لها: أیتها المرأة! انطلقی بنا، فنزجوا أن لا یأتینا زوجك اللیلة، فانطلقت المرأة و الغلامان حتی انتهیا الی منزلها، فأتتهما بطعام فقالا: ما لنا فی الطعام من حاجة ایتینا بمصلی نقضی فوائتنا.


فصلیا فانطلقا الی مضجعهما، فقال الأصغر للأكبر: یا أخی! و یابن أمی! التزمنی و استنشق من رائحتی، فانی أظن أنها آخر لیلتی، لا نصبح بعدها.

و ساق الحدیث نحو ما مر.. الی أن قال: ثم هز السیف و ضرب عنق الأكبر و رمی ببدنه فی الفرات و قال الأصغر: سألتك بالله أن تركتنی حتی أتمرغ بدم أخی ساعة.

قال: و ما ینفعك ذلك؟

قال: هكذا أحب، فتمرغ بدم أخیه ابراهیم ساعة.

ثم قال له: قم، فلم یقم فوضع السیف علی قفاه فضرب عنقه من قبل القفا و رمی ببدنه الی الفرات، فكان بدن الأول علی وجه الفرات ساعة حتی قدف الثانی، فأقبل بدن الأول راجعا یشق الماء شقا حتی التزم بدن أخیه و مضیا فی الماء.

و سمع هذا الملعون صوتا من بینهما و هما فی الماء: رب! تعلم و تری ما فعل بنا هذا الملعون، فاستوف لنا حقنا منه یوم القیامة.

ثم [قال:] فدعا عبیدالله بن زیاد لعنه الله بغلام له أسود یقال له: نادر، فقال له: یا نادر! دونك هذا الشیخ المعلون، فشد كتفیه، فانطلق به الی الموضع الذی قتل الغلامین فیه، فاضرب عنقه و سلبه لك، و لك عشرة آلاف درهم، و أنت حر لوجه الله.

فانطلق الغلام به الی الموضع الذی ضرب أعناقهما فیه فقال له: یا نادر! لابد لك من قتلی؟

قال: نعم، فضرب عنقه فرمی بجیفته الی الماء فلم یقبل الماء، ورمی به


الی الشط، و أمر عبیدالله بن زیاد لعنه الله أن یحرق بالنار، ففعل به ذلك،و صار الی عذاب الله تعالی [3] .

و فی «المنتخب» مثل ما مر بأدنی تغییر مع زیادة و هی: ثم ان ابن زیاد لعنه الله نظر الی ندمائه و كان فیهم محب لأهل البیت علیهم السلام و قال له: خذ هذا المعلون و سر به الی موضع قتل فیه الغلامین و اضرب عنقه، و لا تدع أن یختلط دمه بدمهما، و خذ هذین الرأسین وارمهما فی موضع رمی فیه أبدانهما.

قال: فأخذه و سار به و هو یقول: والله؛ لو أعطانی ابن زیاد لعنه الله جمیع سلطنته ما قابلت هذه العطیة، و كان كلما مر بقبیلة أراهم الرأسین و حكی لهم بالقصة، و ما یرید یفعل بذلك اللعین.

ثم سار به الی موضع قتل فیه الغلامین فقتله بعد أن عذبه بقلع عینیه، و قطع أذنیه و یدیه و رجلیه، ورمی بالرأسین فی الفرات.

قال: فخرجت الأبدان و ركبت الرؤوس علیها بقدرة الله تعالی، ثم تخاضا [4] و غاصا فی الفرات.

ثم ان ذلك الرجل المحب أتی برأس ذلك اللعین، فنصبه علی قناة و جعل الصبیان یرجمونه بالحجارة [5] .



[1] في البحار: السرختكي.

[2] الظاهر أنه من أحفاد جعفر الطيار.

[3] البحار: 107 - 105 / 45، مع اختلاف يسير.

[4] كذا في نسخة الحديث، و الظاهر أنه تخاوضا، بالواو، «منه رحمه الله».

[5] المنتخب: 376 - 372.